قسم تقنيات المختبرات الطبية
تم أستحداث قسم تقنيات المختبرات الطبية في العام الدراسي (2012-2013) ضمن اقسام كلية أصول الدين الجامعة بأسم تقنيات التحليلات المرضية وقد تم تغيير الاسم الى قسم تقنيات المختبرات الطبية في العام 2018-2019. تخرج من القسم خمسة دورات يحمل الطالب المتخرج شهادة البكلوريوس في التحليلات المرضية. يضم القسم (20) تدريسيا (11) منهم من حملة الدكتوراه و(9) من حملة الماجستير اضافة الى (8) موظفا يمثلون الكادر الفني .

الرؤية
بناء مؤسسة تعليمية وبحثية ترتقي بالواقع الصحي والطبي في العراق وتكون نواة علمية وبحثية في خدمة المجتمع على المستوى المحلي والدولي من خلال توفير مناخ جامعي أمن ملتزم بالقيم و المبادئ الاجتماعية و الأخلاقية السليمة ويسوده العدالة والمساواة.
رسالة القسم
تم استحداث قسم تقنيات المختبرات الطبية لتلبية حاجة المؤسسات الصحية الى كوادر متخصصة خدمية ذات مواصفات ومعايير علمية , وكذلك تهيئة تلك الكوادر للعمل في تلك المؤسسات وكذلك دعما للقطاع الخاص في هذا ألمجال وتطوير الكادر التدريسي و الطلابي في مجالات البحث العلمي و المعرفي وافتتاح الدراسات العليا والتي هي الرصيد العلمي للقسم والمؤسسات الأخرى وتوسيع افاق التعاون العلمي مع الاقسام المناظرة و المؤسسات ذات العلاقة بما يحقق عطاء وتفاعل مستمر و عالي الجودة.
اهداف القسم :
  1. قسم تقنيات المختبرات الطبية اعداد خريجين مهنيين متخصصين في التحليلات المرضية للحاجة الماسة الى هذه المناسبة من الخريجين لرفد سوق العمل بهذه الكوادر. شركة الدراسة الخاصة بالدراسة في موجات التحليلات.
  2. يهدف القسم الى تخريج ملاكات تقنية قادرة على العمل في المختبرات الطبية وإجراء التحليلات المختبرية الروتينية والفحوصات الكيميائية العامة وفحص السوائل .
  3. قدرة المتخرجين على القيام بالأعمال المختبرية التي تخص عزل , صبغ, فحص الأحياء المجهرية الموجودة في العينات السريرية .
  4. يقوم بإجراء كافة التحليلات والفحوصات التي تخص الدم.
  5. يقوم بإجراء فحوصات الادرار والخروج وسوائل الجسم المختلفة ( سوائل الركبة , سوائل النخاع الشوكي , السائل المنوي) .
  6. يقوم بتحضير الشرائح النسيجية لمختلف اعضاء الجسم وتجهيزها للفحص .
  7. يقوم بتحضير كافة المحاليل المختبرية .
  8. التأكيد على الدقة في العمل واعتماد نتائج صحيحة لنتائج الأختبار لما لها من دور فعال في تشخيص الأصابات والأمراض وبالتالي المساعدة في علاجها في اسرع وقت.
  9. تقوم الكوادر التدريسية بأنجاز البحوث العلمية وبحوث التخرج للمساهمة في حل بعض المشكلات وتطوير المهارات.
فرص العمل لخريجي القسم:
استنادا الى التخصص وطبيعة الدراسة يعمل الخريجون في مجالات متعددة منها القطاع الحكومي والمتضمن المؤسسات العلمية التعليمية ودوائر الصحة المختلفة والمجالات الطبية نظرا لما اكتسبه الخريج في هذا القسم من تدريبات ودروس في تشخيص الأمراض وإجراء الفحوصات والتدريب على التقنيات المختبرية بشكل نظري وعملي وأيضا القطاع الخاص عن طريق العمل في مختبرات المستشفيات الخاصة والمختبرات الاهلية او المشاركة في الدورات المتخصصة التي تقيمها وزارة الصحة لغرض منحهم اجازة مزاولة العمل المختبري الخاص.يتمكن الطالب الخريج من أكمال دراسة الدبلوم والماجستير والدكتوراه.