الرسالة:-

  1. اعداد خريج مؤهل على المستوى العملي والمهني عن طريق المامه بأساسيات مهنة الاعلام وواجباته وطرائق مزاولتها على النحو الأمثل والالمام بمهارات البحث العلمي واصوله في مجال الدراسات الإعلامية

الاهداف.

اعداد الطلبة لتحقيق الاهداف الجامعة والمجتمع وساحات العمل الاعلامي الميداني من مهارات مكتسبة من خلال الدراسات النظرية والعملية في القسم.

المقدمة

أصبح الإعلام واحد من أهم القطاعات المتواجدة في الساحة، وذلك لما له من تنوع بالتعامل، ويسمح بالإبداع والتعبير عن الذات، وهو ما جعل الشباب يقبلون على الدراسة في هذا المجال والعمل على صقل موهبتهم. لان الاعلام أصبح جزءً لا يتجزأ من روتينهم اليومي، ولذا بات من الضروري التعرف على الطرق الأنسب والأكثر مرونة لدراسة الصحافة والإعلام وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل في السطور القادمة.

الطرق الأنسب لدراسة الإعلام

يسعى العديد من الطلاب لدراسة الاعلام، والحصول على الشهادات العلمية والتعليمية في هذا المجال. وبما ان للإعلام مجالات عديدة لذا يستطيع الطالب أن يختار منها المجال الذي يرغب في التخصص به، ففي حال كان الشخص يملك ميولا نحو الرياضة يستطيع العمل في مجال الصحافة الرياضية، وإذا كان باحثا عن عالم التقنيات الرقمية والتواصل الاعلامي، فان فرع الاذاعة والتلفزيون يحقق له ذلك.  أما في حال كان يملك ميولا نحو الاقتصاد فيستطيع العمل في الصحافة الاقتصادية، أما في حال كان يهتم بأمور الموضة والأزياء فمن الممكن أن يعمل في مجلات الموضة، وإن كان من المهتمين بالسياسة فيستطيع العمل ضمن مجال الصحافة السياسية. والذين يرغبون في ان يكونوا رجال العلاقات العامة الناجحة فهناك قسم العلاقات يلبي هذه الرغبة والموهبة ويعطيه رجل علاقات بامتياز من حيث الدراسة الاكاديمية التي سوف تصقل له موهبته.

والأكثر مرونة الصحافة الإلكترونية ولاسيما إذا كنت تمتلك شغف معين بمجال العمل عن بعد فإن مجال الصحافة الإلكترونية أو الصحافة المستقلة هو المجال الأنسب لك، حينها عليك القيام بتغطية الأحداث الجارية أول بأول، والتي تتمثل في مواضيع خاصة بالفنون أو التنمية أو حقوق الإنسان وغيرها من المجالات.

وفي النهاية يجب عليك الانتباه أن جميع هذه الأنواع والتخصصات تخضع إلى معايير العمل الأخلاقي، فيجب أن يتم التأكد من شفافية الأخبار، والالتزام والدقة في تحليل المعلومات، وليس الاهتمام بإثارة القارئ أو رفع معدلات النشر والتوزيع.

ولذلك لم يعد العمل بالإعلام يقتصر فقط على العمل في جريدة أو في الراديو أو في التليفزيون، فمع تواجد شبكة الإنترنت وانتشارها وتطورها المتلاحق؛ أصبح يوجد العديد من الأنواع المختلفة التي تُمكنك من العمل بالصحافة مثل إنشاء مواقع خاصة للتخصص في مجال محدد أو في مجالات متنوعة، أو إنشاء مدونة، أو إنشاء محتوى على اليوتيوب، ويرجع ذلك للتنوع الكبير الذي ظهر خلال الأعوام الماضية في مجالي الإعلام والاتصال. ولذلك أصبحت وسائل الإعلام الاتصالي هي الأكثر قوة في عالمنا الحالي، والأكثر دراسة، فعملت على فتح العديد من مجالات العمل للشباب، لما تمتلكه من وسائل فعالة هيمنت بشكل كبير على المجتمعات.

ماذا ندرس في قسم الاعلام:

خلال السنوات الأولى تكون معظم الدراسة عبارة عن وحدات تمهيدية ونظرية، ولكن في المراحل التالية من الدراسة يتم اختيار مجال تخصصي واحد ( صحافة .اذاعة و تلفزيون .علاقات عامة )لاستئناف الدراسة به، وقد تأتي المهام والتقييمات المطلوبة في هيئة نماذج متنوعة، مثل الاختبارات أو المقالات أو العروض التقديمية المطلوبة خلال الدراسة، كما يتم دراسة الكثير من الأمور العملية من خلال مجموعة اعمال تسمى مشاريع، وهي عبارة عن محتوى يتم تقديمه، سواء كان اعمال مشتركة أو إنتاج فيلم أو  بحث علمي او أي محتوى أخر من فنون و تصنيفات الاعلام المختلفة .

ما هي مدة دراسة تخصص الإعلام؟

تبلغ مدة دراسة تخصص الإعلام أربع سنوات ينال الطالب في نهايتها شهادة البكالوريوس في تخصص الإعلام. ويقدم الطالب في السنة الرابعة بحث تخرج عن موضوع اعلامي معين.

ما هي المواد التي يدرسها الطالب في تخصص الإعلام؟

يدرس الطالب في تخصص الإعلام عدد لا باس به من المقررات التي تساعده على إتقان هذا التخصص والاطلاع عليه بشكل كامل ومن أبرز هذه المقررات:

المدخل إلى الإعلام: ومن خلال هذا المدخل يتعرف الطالب على الإعلام بشكل عام.

فنون التحرير بما فيها (الصحافة – الإذاعة والتلفزيون والعلاقات العامة): ومن خلالها يتعلم الطالب كيفية كتابة الفنون التحريرية كالخبر والتقرير والتحقيق والمقال والصحافة الاستقصائية والالكترونية في جميع الوسائل الإعلامية. وكذلك التدريب على كيفية تجهيز نشرات الأخبار والبرامج التلفزيونية والإخبارية، وتقديمها للمشاهد. فضلا عن الإخراج الصحفي: وفي هذا المقرر يتعلم الطالب كيفية إخراج المقال والبرامج الصحفية والجرائد بطريقة جذابة ومميزة. وإعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية: ويدرس الطالب كيفية تحضير وإعداد البرامج الإذاعية والتلفزيونية. بإضافة الى العلاقات العامة التي اهميتها اهمية كبيرة في جميع مجالات الحياة الاجتماعية او العملية

فقسم الاعلام بالإضافة الى هذه التخصصات يزود الطالب ببعض العلوم المساعدة كاللغات والعلوم الثقافية كحقوق الانسان وتاريخ الصحافة وعلم النفس وطرائق البحث

والتدريبات العملية والكثير من المعايير التربوية المكملة للمواد السابقة الذكر في ترصين الجيل الجديد

ما هي مجالات عمل خريج تخصص الإعلام؟

يوفر تخصص الإعلام لطلابه عدد كبير من فرص العمل، حيث يستطيع خريج تخصص الإعلام العمل في:

  1. التحرير الصحفي والإعلامي: حيث يستطيع خريج تخصص الإعلام التعاقد مع عدد كبير من الصحف والمجلات، وكتابة الاخبار والتقارير والمقالات وغيرها بشكل دوري لهم في تخصص من التخصصات التي يرغب فيها.
  2. محرر للإخبار: وتعد تحرير الأخبار من أهم المجالات وأكثرها التي يكون بمقدور خريج تخصص الإعلام العمل فيها، وتعد الجرائد والمجلات والمواقع الإلكترونية المكان الأمثل لحصول الإعلامي على هذه الفرصة.
  3. معلق على الأخبار: ويعد التعليق على نشرات الأخبار من أهم الوظائف التي من الممكن أن يشغلها خريج تخصص الإعلام، حيث يقوم بقراءة النشرة الإخبارية في إحدى المحطات أو الإذاعات.
  4. تقديم البرامج وإعدادها: يستطيع خريج الإعلام العمل على إعداد البرامج بمختلف أنواعها سواء أكانت هذه البرامج حوارية أو رياضية أو سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية.
  5. اخراج برامج إذاعية وتلفازية
  6. العمل كمحلل للمعلومات (الاخبار): وهو أحد أهم المجالات التي من الممكن أن يعمل فيها خريج تخصص الإعلام حيث يستطيع أن يعمل في تحليل البيانات والمعلومات في الصحافة أو الإذاعة. او التلفزيون او الصحف الالكترونية
  7. العمل في مجال العلاقات العامة والتسويق والحملات الانتخابية وغيرها

ما هي أنواع وسائل الإعلام التي من الممكن ان يعمل من خلالها خريج قسم الاعلام كلية أصول الدين؟

تقسم وسائل الإعلام إلى وسائل الإعلام المطبوعة ووسائل الإعلام غير المطبوعة وفيما يلي سوف نتعرف على أهم أنواع وسائل الإعلام.

اولا: وسائل الإعلام غير المطبوعة: وهي وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والإلكترونية والتي لا تحتاج للطباعة لعرضها ومنها:

  1. التلفاز: ويعد التلفاز من وسائل الإعلام غير المطبوعة، ولعب دورا كبيرا في نقل الأخبار منذ تأسيسه 1954 في العراق، وتحظى هذه الوسيلة الإعلامية بشعبية كبيرة حتى يومنا هذا. ولاسيما بعد وصول العالم الى الفضائيات، مما يتطلب اعداد مؤهلين من خريجي الاعلام
  2. المذياع أو الراديو: وهو من أهم الوسائل غير المطبوعة ويرجع تاريخ تأسيسه لسنة 1889 ويتيح للمستمع خيار التنقل بين عدد كبير من المحطات والاستماع إلى البرامج الحوارية.
  3. الإنترنت: وتعد هذه الوسيلة من أحدث الوسائل غير المطبوعة، وتجمع بين الصفات المطبوعة والمرئية، وتأسست في سنة 1969، وتعد الوسيلة الأكثر استخداما ومؤثرة في عصرنا الحالي.

ثانيا: وسائل الإعلام المطبوعة: وهي الوسائل التي يستخدم فيها الحبر، والورق والطباعة لعرضها ومن أبرز هذه الوسائل:

  1. الصحف والجرائد: تعد الصحف والجرائد من أقدم الوسائل الإعلامية التي عرفها الإنسان، ولقد لعبت دروا كبيرا في نقل الأخبار في كافة أنواعها، وتتميز بأنها تصدر بشكل دوري ومستمر، فقد تصدر بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري أو نصف أسبوعي أو نصف شهري، وتحتوي هذه الصحف على عدد كبير من المقالات التي تعبر عن رأي الكتاب.
  2. المجلات: وتختلف عن الصحف والجرائد بأن غلافها يكون على شكل كتاب، وتختلف عن الجرائد في طريقة عرضها لمحتوياتها، وتصدر المجلات بشكل دوري كل أسبوع أو كل شهر أو كل نصف شهر أو كل نصف سنة، أو كل سنة.

الدرجة العلمية التي يمنحها قسم الاعلام في كلية أصول الدين للطلبة بعد أربع سنوات اكاديمية دراسة:

يمنح القسم درجة البكالوريوس في الاعلام

بعض الطلاب يكتفون بالحصول على درجة البكالوريوس في مجال الصحافة والإعلام، ويقومون بالبدء على الفور في الانطلاق إلى الحياة المهنية والصحفية، والبعض الآخر يختار تطوير مسارهم الوظيفي، والحصول على الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه من أجل شغل مناصب أكبر في وكالات ومنظمات إعلامية على مستوى عالمي.

استراتيجيات التدريس والتعليم في قسم الاعلام كلية أصول الدين

من استراتيجيات التدريس في قسم الاعلام كلية أصول الدين:

  1. المبادئ التوجيهية ونعني بها ربط تجارب التعلم بالمعرفة والمهارات والقيم التي تعزز طرائق التفكير والتمسك بالقيم النبيلة والتي تشجع على العمل
  2. ممارسات التدريس الجيدة: ومنها
  • جعل المحاضرات أكثر تفاعلا
  • المناقشة الفاعلة
  • المناظرات
  • الأدوار والمحاكاة
  • التطبيقات العملية
  • التعلم التعاوني القائم على المجموعة
  • التعلم القائم على مشروع PBL

ان التعلم القائم على هذا المشروع يعد نهجا تعليميا مبنيا على أنشطة التعلم الحقيقية التي تتشارك مع اهتمامات الطالب ودوافعه وتعد الأنشطة طريقة تدريس نظامي يشارك فيها الطالب في تعلم المعرفة الضرورية وتعزيز مهارات الحياة عن طريق عملية استعلام تؤثر في الطالب  

ومن امثلة التعلم القائم على مشروع PBL

  • الزيارات الميدانية
  • العروض الشفهية
  • التمرين والتدريب وتعقب الوظائف
  • تخطيط المشروع وتنفيذه
  • التفكير الناقد (وهو عملية الحكم الهادف ذاتي التنظيم الذي يستخدم الاعتبار المعقول للدليل والسياق ضمن الإطار الفلسفي للنظرية الاجتماعية النقدية)
  • التقويم ويتمثل بالأنواع التالية:
  • تقويم أداء الطالب
  • الملاحظة والمقابلة
  • التقويم الذاتي
  • المراجعة والاختبارات

الخاتمة

في ظل هذا العالم ذي الفضاءات المفتوحة على المعلومات المختلفة والتطور الهائل غير المسبوق لوسائل الاعلام الاتصالية وتقنياتها لابد للأمم الحية التي تريد نهضة واستقرارا وتقدما لوعي اجيالها ان تدرك بحكمة اشتراطات زمانها ومكانها وكيفية التعاطي مع العالم معرفيا وتقنيا بذات المستوى والطموح وان نفكر بالابتكار والتميز والسبق المعرفي في الساحة الدولية

وليس جديدا التوكيد على دور كليات الاعلام وأقسامه عند امتلاكها القدرات والمستلزمات الحقيقية المتمثلة بالمناهج المتطورة والمعدات الحديثة والأساتذة الذين يجمعون الخبرة التطبيقية والمعرفة العلمية وما يرتبط بذلك من نتاج علمي يستوعب الواقع وميدان العمل وينجح في رصدة وتجاوزه بالجديد المبتكر من اليات العمل الإعلامي والدعائي في احداث قفزة نوعية في مستوى أداء الاعلام العراقي

وهذا ما يتميز به قسم اعلام كلية أصول الدين الجامعة وذلك من خلال تعميق ثقافة الدستور والقانون والتمدن والاندماج والشعور المشترك بالانتماء وروح المواطنة والمشاركة في محاربة الإرهاب والفساد والمساهمة في إعادة بناء الدولة على أسس ديمقراطية أساسها الشفافية واتساع المشاركة.

اللائحة التنظيمية لقسم الاعلام

كدليل عمل للأساتذة و الطلبة  في الحاضر و المستقبل في مجال التعليم الالكتروني

 

التعليم الإلكتروني هو نوع من التعليم الذي يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين الأساتذة و الطلاب و الكلية فهو نظام تفاعلي للتعليم عن بعد يقدم للمتعلم ، ويعتمد على بيئة إلكترونية – رقمية – متكاملة تستهدف بناء المقررات وتوصيلها بواسطة الشبكات الإلكترونية وتنظيم  المحاضرات والاختبارات وادارة الصفوف الافتراضية Classroom و من ثم تقويم وتقييم اعمال الطلبة والعملية التربوية من خلاله .

 

    التعليم الإلكتروني المتبع في قسم الإعلام  حاليا :

هو تعليم الكتروني يوظف تقنية الانترنت لإجراء تدريس بالمفهوم التقليدي بحيث يجمع الأستاذ والطالب في فصل افتراضي يقدم فيه الاستاذ العديد من تقنيات الاتصال المباشر مثل مؤتمرات الفيديو والصوت، و المحادثة النصية والصوتية ، والمشاركة في الشاشة،Google meet والاستفتاء، ويقدم المعلم عروض تقديمية تعليمية، لشرح المحاضرات

 

أهداف التعلم الالكتروني لقسم الاعلام:

  • خلق بيئة تعليمية تفاعلية من خلال تقنيات إلكترونية جديدة والتنوع في مصادر المعلومات والخبرة.
  • تعزيز العلاقة بين الطلبة و الكلية وبين الكلية  والبيئة الخارجية.
  • دعم عملية التفاعل بين الطلاب والاساتذة من خلال تبادل الخبرات التربوية والآراء والمناقشات والحوارات الهادفة لتبادل الآراء بالاستعانة بقنوات الاتصال الالكترونية المختلفة
  • إكساب الاساتذة المهارات التقنية لاستخدام التقنيات التعليمية الحديثة.
  • إكساب الطلاب المهارات اللازمة لاستخدام تقنيات الاتصال والمعلومات.
  • نمذجة التعليم وتقديمه في صورة معيارية.
  • تطوير دور الأستاذ في العملية التعليمية حتى يتواكب مع التطورات العلمية والتكنولوجية المستمرة والمتلاحقة.
  • توسيع دائرة إتصالات الطالب من خلال شبكات الاتصالات العالمية وعدم الاقتصار على الأستاذ كمصدر للمعرفة
  • تقديم التعليم الذي يناسب الطلبة مع مراعاة الفروق الفردية بينهم

 

رؤية قسم الإعلام للتعليم الالكتروني

  • يسعى القسم الى نشر الثقافة التعليمية الحديثة حتى نكون مجتمع فعال يواكب العالم المتغير والمتطور في ظل التطبيقات الحديثة والمتجددة ونعمل على نشر وتوظيف كافة التقنيات الحديثة الممكنة في مجال التعليم والتعلم المؤدي إلى نشأة جيل واعد يخدم نفسه وبلده علما ان مصير الأمم رهن ابداع أجيالها
  • نشر ثقافة استخدام التطبيقات والاستراتيجيات التعليمية الحديثة والمتجددة في التعليم والتعلم.
  • التشجيع على التعلم الذاتي من خلال استخدام التطبيقات التعليمية الحديثة
  • العمل على تبادل الخبرات في مجال التطبيقات التعليمية الحديثة
  • الإلمام بالمفاهيم والمعارف النظرية والمهارات الخاصة بتقنيات الإنترنت الأساسية وتقنيات الجيل الثاني للويب.

 إستراتيجيات  التعلم الإلكترونية الحديثة فى التعليم لقسم الاعلام

و التي تتيح للأستاذ اختيار استراتيجية معينة حسب قدراته و ميوله

لأن الفرص التي يوفرها مجال التعليم الالكتروني، أهم وأكبر من العقبات التي قد يواجهونها اثناء القيام به، حيث إن الترتيبات الدقيقة المطلوبة للتعليم الالكتروني تحسّن من مهاراتهم التدريسية بشكل عام ومن نمط مشاعرهم نحو طلابهم. وهكذا فإن التحديات التي يفرضها نظام التعليم الالكتروني ،تقابلها الفرص في:

  • الوصول إلى جمهور أكبر من الطلبة.
  • تلبية حاجات الطلبة غير القادرين على حضور المحاضرات الدراسية في وقت الجائحة التي ضربت العالم.
  • إقامة حلقة وصل بين الطلبة من مناطق اجتماعية وحضارية واقتصادية مختلفة ضمن جغرافية العراق.

لذا على الاستاذ اختيار الاستراتيجية الإلكترونية المناسبة و الممكنة  له و لطلابه لتحقيق أهدافه التعليمية  نذكر منها:

  • التعلم المعتمد على الاستقصاء ما المقصود بالتعلم المعتمد على الاستقصاء؟

الاستقصاء شكل من أشكال التعلم الموجه ذاتيا  –Learning Self Directed والذى فيه يتحمل الطلاب مزيدا من المسئولية

 

مميزات الاستقصاء

  • المتعلم فيه هو محور العملية التعليمية التعلمية.
  • ينمي لدى المتعلمين مهارات الاستقصاء )الاكتشاف. ( o يؤكد استمرارية التعلم الذاتي , ودافعية المتعلم نحو التعلم .
  • ينمي مفهوم الذات لدى المتعلم.
  • يزيد نشاط المتعلم , وحماسته تجاه عملية التعليم والتعلم.
  • يتيح للطالب مجالا للتفكير وإعمال العصف الذهني .
  • تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الإجابة عنها.
  • تعني هذه الطريقة بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة .
  • تجعل الطالب يسلك سلوك العلماء.

   ما دور الأستاذ  في إستراتيجية الاستقصاء ؟    o تزويد الطلاب باسئلة مفتوحة النهايات .

  • تقبل الإجابات والتعليق عليها.
  • يعطي الطلبة وقتا كافيا للتفكير .
  • إن يكون على دراية تامة بطبيعة طلابه.
  • إعطاء الطلبة فرصة للتخيل والتخمين .

 

  • الاستقصاء الموجه: يعمل الطالب تحت إشراف الاستاذ وتوجيهاته ، أو ضمن خطة بحثية أعدت مسبقاً .

   أهدافها:

  • مساعدة الطالب على بناء الهيكل الإدراكي ، والبناء العقلي الذي تنتظم فيه الحقائق.
  • تنمية مهارات التفكير ، والعمل المستقل لدى الطلبة ، والوصول إلى المعرفة بأنفسهم .
  • تنمية مهارات العلم أثناء التعلم بالاستقصاء.
  • تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة .
  • ممارسة عملية البحث العلمي وفق الخطوات المنهجية المعروفة.
  • إكساب الطالب الثقة بالنفس والقدرة على إبداء الرأي ، وتقبل الرأي الآخر.

إجراءات تنفيذها:

  1. طرح المفردة العلمية ومواجهة الطلاب بالموقف المحدد.
  2. إدارة مناقشة مع الطلاب لتقويم المعلومات المتوفرة لديهم حول المفردة العلمية ، وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المتنوعة.
  3. قيام الطلاب بسلسلة من التجارب ، وجمع البيانات والمتطلبات اللازمة لفهمها.
  4. قيام الطلاب بتنظيم البيانات التي جمعوها وتفسيرها ، مع رجوعهم إلى استراتيجيات فهم المادة التي استخدموها أثناء الاستقصاء.
  5. كتابة تقرير خاص بعملية الاستقصاء.

 

  • استراتيجية التعلم التعاوني

هو أسلوب تدريسي يعتمد على تقسيم الطلاب إلى مجموعات صغيرة تضم

طلاب مختلفي القدرات والاستعدادات يعملون معاً لتحقيق هدف مشترك

بحيث يصبح كل فرد فيها مسؤولاً عن نجاح أو فشل المجموعة التي ينتمي

إليها ويكون دور الأستاذ هو التوجيه والإرشاد والتغذية الراجعة

للمجموعات.

         مزايا التعلم التعاوني من أهمها:

أن التعلم التعاوني صالح لتعلم مختلف المواد الدراسية و يمكن تطبيقه في مختلف المراحل الدراسية.

يساعد على فهم وإتقان ما يتعلمه الطلاب من معلومات ومهارات.

ينمي قدرة الفرد على حل المشكلات وتطبيق ما يتعلمه في مواقف جديدة.

ينمي مهارات التفكير العليا.

يؤدي إلى تنمية المهارات الاجتماعية والعلاقات الإيجابية.

ينمي اتجاهات الطلاب نحو الاساتذه والمادة الدراسية.

ينمي مفهوم الذات وثقة الطالب بنفسه ويحد من الانطوائية والعزلة

يحد من الإحساس بالخوف والقلق الذي قد يصاحب عملية التعلم.

ينمي المسؤولية الفردية والقابلية للمساءلة.

يعمل على دمج الطلبة بطيئي التعلم مع أقرانهم ويشجعهم على المشاركة في أنشطة التعلم داخل المحاضرة.

يؤدي إلى تحسن المهارات اللغوية والقدرة على التعبير.

لا يحتاج إلى إمكانيات مادية كبيرة لتطبيقه.

يقلل من الفترة الزمنية التي يعرض فيها الأستاذ المعلومات وتقلل أيضاً من جهده في متابعة وعلاج الطلاب ذات المستوى المنخفض .

يقلل من الجهد المبذول من قبل الاستاذ لتصحيح الأعمال التحريرية.

و يرتبط نجاح استراتيجية التعلم التعاوني بالإعداد الجيد لها قبل

تطبيقها في الصفوف الدراسية الافتراضية

 

  • استراتيجية التعليم المدمج )المختلط:(

هو أحد صيغ التعليم أو التعلم يندمج فيها التعليم الإلكتروني Classroom مع التعليم الصفى )التقليدى( فى إطار واحد، حيث توظف أدوات التعليم الإلكترونى، المعتمدة على الكمبيوتر فى المحاضرات ، جلسات التدريب والتى تتم غالبا فى قاعات الدرس الحقيقيه المجهزة بإمكانية الاتصال بالإنترنت.

 

مميزات التعليم المدمج:

  1. يشعر الاستاذ ان له دور فى العملية التعليمية وأن دورة لم يسلب.
  2. يقوم بتوفير الوقت لكل من الأستاذ والطالب.
  3. يوفر طريقتين للتعلم يمكن الاختيار بينهما بدلا من الاعتماد على طريقة واحدة.
  4. يعالج مشاكل عدم توفر الإمكانيات لدى بعض الطلاب.
  5. يتناسب مع المجتمعات فى الدول النامية التى لم تتوفر لديها بيئة إلكترونية كاملة.
  6. وقت التعلم محدد بالزمان والمكان وهذا ما يفضلة الطلاب حتى الآن.
  7. يركز على الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية دون تأثير واحدة على الاخرى.
  8. يحافظ على الرابط الاصلى بين الطالب و التدريسي وهو أساس تقوم عليه العملية التعليمية.

منظومة التعليم المدمج:

لابد ان نعد منظومة متكاملة لكي ينجح التعليم المدمج ويمكن تقسيم احتياجات التعليم المدمج الى متطلبات تقنية ومتطلبات منهج:

  • يحتاج إلى تزويد الفصول التقليدية بجهاز حاسب ألى جهاز عرض Data Show متصل بالانترنت.
  • توفير مقرر الكترونى )لكل مادة(
  • تحديد مواقع يمكن الاتصال بها.
  • عقد لقاء شهري مع أستاذ المادة عن طريق الشبكة الالكترونية والسماح للطلاب بالتحاور معه وتوجيه الاسئلة المباشرة عن المقرر والاختبار.
  • توفير الفصول الافتراضية بجانب الفصول التقليدية بحيث يكمل كل منهما الآخر.

عوامل نجاح التعلم المدمج:

هناك العديد من العوامل التي تساهم في نجاح التعليم المدمج منها ما يلي:

  • التواصل والإرشاد:

من أهم عوامل نجاح التعليم المدمج التواصل بين الطالب  والأستاذ, وذلك من خلال الإرشاد ورسم الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب و البرامج التي يجب أن يستخدمها

  • العمل التعاوني على شكل فريق:

في التعليم المدمج لابد أن يقتنع كل فرد )طالب، استاذ( بأن العمل بهذا النوع من التعلم يحتاج إلى تفاعل كافة المشاركين, ولابد من العمل على شكل فريق, وتحديد الأدوار التي يقوم بها كل فرد.

  • تشجيع العمل الخلاق:

الحرص على تشجيع الطلاب على التعليم الذاتي والتعلم وسط المجموعات, لأن الوسائط التكنولوجية المتاحة في التعليم المدمج تسمح بذلك إن تعدد الوسائط والتفاعلات الصفية تشجع الإبداع وتجود العمل.

  • الاختيارات المرنة:

التعليم المدمج يمكن الطلاب من الحصول على المعلومات والإجابة عن التساؤلات بغض النظر عن المكان والزمان أو التعلم السابق لدى المتعلم ,وعلية لابد من أن يتضمن التعليم المدمج اختيارات كثيرة ومرنه في ذات الوقت تمكن كافة المستفيدين من أن يجدوا ضالتهم.

  • الاتصال:

لابد أن يكون هناك طريقة اتصال سريعة ومتاحة طوال الوقت بين المتعلمين والأساتذة للإرشاد والتوجيه في كل الظروف, ولابد من أن يشجع الاتصال الإلكتروني بين الطلاب بعضهم البعض لتبادل الخبرات وحل المشكلات والمشاركة في الواجبات.

 

 

استراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب

الرحلة المعرفية عبر الويب هي رحلة معرفية تأخذ الطالب عبر الشبكة من موقع لآخر حتى يظهر في النهاية حصاد هذه الرحلة، و فكرة الرحلة المعرفية,هي بناء فعالية موجهة تبحث في موضوع ما او مفردة معينة، ويعتمد الحل فيها على مصادر المعلومات، وهي مواقع في شبكة الويب منتقاة سابقاً، كما يمكن استخدام مصادر تقليدية أيضا مثل: الكتب والموسوعات والمجلات والأقراص المدمجة أو الاستعانة بأشخاص لهم علاقة بموضوع البحث.

المزايا التعليمية للرحلة المعرفية الالكترونية

  • تشجع على العمل الجماعي التعاوني وتبادل الآراء والأفكار بين الطالب وبين زملائه بالإضافة إلى العمل الفردي.
  • تعمل على توسيع آفاق الطالب، وتمنح المتعلم فرصة استكشاف المعلومة لا حفظها و استظهارها، مما يجعله متعلمًا باحثاً.
  • زيادة الخبرة التعليمية للطالب.مما يساعده على بناء معارفه وخبراته في المقررات التعليمية بصفة خاصة وفي الحياة بصفة عامة.
  • تعزز لديه مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات وفي مقدمتها شبكة الإنترنت واستخدام برامج العروض وبرامج معالجة الصور والصوت، وبرامج النشر على الإنترنت وهذا إثراء غنى وفعال للطلبة من جهة، و لمصادر التعلم من جهة أخرى.
  • تنمي لدى الطالب مهارات البحث مثل جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها.
  • توفر للطالب المسار الآمن لاستخدام الإنترنت في التعليم، وذلك من خلال التوجه إلى المواقع التعليمية الموثوقة ذات الصلة بموضوع درسه وبحثه و محاضراته المحددة مسبقاً.
  • تنهج أسلوباً تربوياً بنائياً متمحورًا حول نموذج الطالب الرحال والمستكشف، فتمنح الطلاب فرصة الاستكشاف والبحث عن المعلومة.
  • تنمي مهارات التعامل مع مصادر المعرفة المختلفة.
  • تعمل على تحقيق استراتيجية دمج التقنية في العملية التعليمية.
  • توفير الوقت والجهد بتوجيه الطلبة وتكثيف جهودهم باتجاه النشاط المحدد.
  • تراعي الرحلة المعرفية الفروق الفردية بين الطلبة.
  • تعمل على تنمية مهارات التفكير العليا لدى الطلبة.
  • تنمي مهارات الطالب في تقويم عمله وتقويم عمل زملائه في مجموعته أو المجموعات الأخرى.
  • نمط تربوي يساعد على بناء معارف وخبرات الطلبة في جميع المواد الدراسية.

 عناصر الرحلات المعرفية عبر الويب

تتكون الرحلة المعرفية من ستة عناصر ومراحل متتابعة هي:

  1. ،)Introduction (المقدمة
  2. والمهام) Tasks(،
  3. ،)Resources (والمصادر
  4. العمليات )النشاط( )Operation(،
  5. ،)Evaluation (والتقويم
  6. .)Conclusion (والخاتمة

وسوف نتناول كل عنصر بالتفصيل فيما يلي:

أولا ً- المقدمة: يتم فيها التمهيد للمحاضرة  وإعطاء فكرة واضحة عن موضوعها وعناصرها، وتهيئة الطالب وجذب انتباهه وتشكيل تصور مسبق لديه عن

الدرس، وهي تهدف لتقديم السياق العام للمهمة المنوطة بالطالب وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة على شكل تقرير.

ثانياً- المهام: وهي أساس الرحلة المعرفية، ويتم فيها توضيح المهام المطلوبة من الطالب لإنجازها في الرحلة المعرفية، والتي تمكنهم من تعلم المادة الدراسية او المفردة العلمية . ويتطلب تصميمها بتحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب ليتمكن من الإجابة على الأسئلة المناسبة لمستوياتهم العلمية ،

ثالثاً- المصادر: في هذه المرحلة سيقدم الأستاذ للطلبة مجموعة مقترحة من مواقع الإنترنت التي على البحار )الطالب/ المتدرب( زيارتها من أجل إتمام المهمة .

وربطها بالأسئلة المحورية

رابعاً- النشاط : في هذه المرحلة يتم وصف خطوات العمل على الرحلة وصفاً تفصيلياً يشمل قواعد العمل )نشاط الطالب( واستراتيجيات التدريس وأساليب التقويم المتبعة.

خامسًا- التقويم: سيطلب من الطالب في هذا الجزء تقييم عمله من خلال جدول به بعض المحكات التقويمية، حيث يتضمن تقييم أدائه، ومدى تعاونه مع زملائه ،ومهاراته التقنية. إخبار الطلبة بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم ومن المعايير التي يمكن استخدامها: البحث – تحمل المسئولية – تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة – طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.

سادسًا- )الخاتمة( )النتائج(: هذا الجزء من الرحلات المعرفية يتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع من الطالب  ومن زملائه الحصول عليها وفهمها واستيعابها عند نهاية الرحلة المعرفية.

بعدها لابد للطالب الرحال تقديم عرض تقدمي اذ امكن للنتائج رحلته و مشاركتها مع الطلبة

و بهذا نكون قد حددنا أكثر من استراتيجية تعليمية للتعليم الالكتروني  للاستاذ والطالب وعلى الطرفين الاختيار الامثل لهم  و الاتفاق على الطريقه الانسب وممكن تطبيقها او دمج اكثر من استراتيجية او طريقه اذا تطلب الامر

 

 

 الآليات المتبعة لقسم الإعلام لمتابعة سير التعليم الالكتروني

يسعى قسم الإعلام لمتابعة التعليمات والتوجيهات الوزارية بالتعاون مع الكلية والقسم و ذلك من خلال:

  1. الاطلاع على كل الاصدارات الوزارية الموجهة للكلية و التي تخص العملية التعليمية الالكترونية وذلك من خلال شعبة التعليم الالكتروني التي اعدت مسبقا في الكلية والتبليغ بكافة التعليمات و الكتب الرسمية  و تنفيذها حسب الممكن والمتاح
  2. الالتزام بكافة التعليمات التي تخدم العملية التربوية والتعليم والتعلم الإلكتروني الصادرة من الجهات المسؤولة
  3. تنفيذ كافة التعليمات من قبل رئاسة القسم وممثل التعليم الالكتروني و الاساتذه لتطوير العمل الالكتروني
  4. متابعة انشاء الصفوف الالكترونية وتقديم العون والمساعدة لكافة الأساتذة والطلبة و ان وجدت وإسداء النصائح و الارشادات
  5. الالتقاء بالاساتذه بكافة الطرق الكترونيا كانت او حضوريا اذا استدعى الامر لمناقشة سير عملية التعليم الالكتروني
  6. خلق حلقات وصل بين الطلاب والاساتذة والتشجيع عليها لادامة الاتصال بينهم وبين الكلية والمجتمع
  7. تشجيع الأساتذة والطلبه على الابتكار لتطوير التعليم الإلكتروني والمدمج.
الاميل الخاص بالقسم:-jour@ouc.edu.iq
×